0562054666

تعد من أكثر وأخطر المشاكل التي تواجه المنشآت والمباني هي مشكلة تسريب المياه، حيث إن لهذه المشكلة أضرار كبيرة على المنزل، حيث يترتب عليها اضرار كبيرة فيما بعد قد تؤدي إلى انهيار البنية التحتية للمبنى، حيث تنصح شركة المكتشف وأيضاً أكبر المهندسين المتخصصين بأهمية العزل والمتابعة الدورية لكشف تسرب المياه.

شركة المكتشف

هي شركة هندسية متخصصة في خدمات “الكشف تسريب المياه، والترميم، والعزل بكافة أنواعه”، فشركة “المكتشف” تمتلك خبرة كبيرة في حل تلك المشكلة، حيث أنها تضم فريق مكون من أكفء المهندسين والفنيين المدربين والمتخصصين ذو خبرة ومهارة عالية هل هذا فقط؟ لا، بل أنها تمتلك أفضل الأجهزة المتخصصة في مجال الكشف عن تسريب المياه وأحدثها التي تغني عن التكسير في الجدران، كما أنها فريقها يقوم بأداء تلك الخدمات بواسطة خطة هندسية متكاملة وباحترافية، لذلك فهي تقدم تلك الخدمة على أعلي مستوى.

أسباب مشكلة تسريب المياه

يعد تسريب المياه من أكثر المشاكل الشائعة لتي تواجه المباني والمنشآت، لذلك يجب السعي والبحث المستمر اذا كان هناك تسرب للمياه أو لا، حيث مشكلة تسريب المياه تنتج من وجود أعطال أو تلف أو خلل في أماكن توصيلات المياه بمختلف أنواعها مثل مواسير الصرف في مختلف أماكن وصلاتها وأيضاً توصيلات المياه مثل الحنفيات والخزانات والسخانات، حيث اذا حدث أي خلل او تلف في هذه التوصيلات سواء مواسير صرف أو مواسير مياه يؤدي إلى خروج المياه من المسار المحددة لها فيؤدي إلى تسرب المياه إلى الأرضيات والجدران وهنا يترتب الكثير من الأضرار والمشاكل ومنها تأكل الحديد وضعف الخرسانة وقد تؤدي كل هذه المشاكل اذا لم يتم علاجها إلى انهيار المبنى.

أنواع تسرب المياه


كما ذكرنا من قبل تسريب المياه له عدة أشكال مختلفة سواء تسريب من مواسير الصرف او تسريب من مواسير المياه، حيث ينقسم تسريب المياه إلى نوعين هما:

أولاً تسربات ظاهرة:

هذا النوع من التسربات تكون في الوصلات الخارجية البارزة التي تكون خارج الحائط والجدران حيث ترى بالعين المجردة سواء في الحنفيات او وصلات الخزانات العلوية، الوصلات الخارجية، السخانات حيث يتميز هذا النوع من التسربات بسهولة الاكتشاف والإصلاح.

ثانياً التسربات المخفية:


هذا النوع من التسربات يمثل خطورة كبيرة حيث لا ترى بالعين المجردة، وهذا هو الاختلاف بينها وبين التسربات الظاهرة، وتكون هذا التسربات في الوصلات الداخلية سواء في الجدران أو الأرضيات، وهذه التسربات يترتب عليها أضرار كبيرة اذا لم يتم علاجها بأسرع وقت، حيث ينتج عنها ضعف الخرسانة وتأكل الحديد وغيرها من الأضرار الكثيرة، وهذا النوع من التسربات يكون علاجها مُكلف وغير اقتصادياً وبالرغم من ذلك لابد من علاجها، حيث يمكن ملاحظة هذه التسربات من خلال ظهور علامات لها في المكان المحيط بمصدر التسريب على هيئة تشققات وتشوهات وبقع لونها متغير وتلف دهانات الجدران وسقوطها.

طرق كشف تسربات المياه


تنصح شركة “المكتشف” بأهمية الكشف الدوري عن تسربات المياه حتى لا يترتب عنها أضرار ومشاكل كثيرة فيما بعد تنتج عن التأخير، لذلك لابد من علاجها بأسرع وقت، حيث هناك طرق عديدة لكشف تسربات المياه ومنها:

أولاً كشف تسربات المياه بطريقة يدوية وسهلة


في حالة التسربات الظاهرة تكون سهلة الاكتشاف والإصلاح أما في حاله التسربات الخفية الغير ملحوظة كما التي تحدث في الحمامات يمكن اكتشافها عن طريق ملاحظة صندوق الطرد لاكتشاف التسرب.
في حالة تسريب السخانات حيث هذا التسرب يمثل خطورة كبيرة قد يؤدي إلى حدوث ماس كهربي قاتل، حيث يمكن اكتشافه عن طريق متابعة أنبوب توصيل الماء الساخن حيث اذا وجدناه مبلل كان هناك تسرب والعكس صحيح.
أما الخزانات فهناك نوعين من التسرب، فالخزانات العلوية يمكن اكتشاف التسرب عن طريق ملاحظة الرشح على الجدران الخارجية للخزان، أما الخزانات الأرضية المدفونة لملاحظة التسرب لها يكون عن طريق متابعة كمية المياه حيث اذا كان هناك تسرب نلاحظ فقد كمية كبيرة في المياه عن معدل الاستهلاك الطبيعي.
أما التسربات الخفية مثل تسرب المياه داخل الجدران والأرضيات يمكن اكتشافها عن طريق ملاحظة وجود بقع متغيرة اللون في المكان المحيط بالتسرب ووجود تشققات وتشوهات وهبوط الأرضيات، حيث يمكن ملاحظة هذه المشاكل بالعين المجردة.
كما أن من ملحوظات تسرب المياه حيث نجد انسداد في بلاعات الصرف وهذه المشكلة من أكثر المشاكل التي تتعرض لها الحمامات والمطابخ وأيضا غرف الغسيل.
بوجه عام يمكن اكتشاف التسرب عن طريق ظهور بقع متغيره اللون في الأماكن التي توجد بها مواسير المياه سواء كانت تسربات ظاهره أو تسربات مخفية.
أيضاً من ملحوظات ضمن الملاحظات لاكتشاف تسرب المياه زيادة معدل استهلاك المياه عن معدل استهلاك المياه الطبيعية من خلال زيادة فواتير المياه.

ثانياً كشف تسربات المياه عن طريق عداد المياه


يعتبر عداد المياه أكبر مؤشر لوجود تسرب للمياه أم لا، حيث متابعة عداد المياه باستمرار فإذا كان العداد يعطي قراءات تتماشى مع معدل الاستهلاك الطبيعي اذاً فلا يوجد تسرب أما إذا لاحظنا اختلاف كبير في قراءات العداد بالزيادة عن المعدل الطبيعي فهذا يدل على وجود تسرب للمياه.

خطوات كشف تسرب المياه عن طريق عداد المياه

نقوم بتسجيل قراءة العداد حاليا.
نقوم بغلق جميع الحنفيات ومحابس المياه جيداً ونقوم بتنبيه الجميع بعدم فتحها.
بعد مرور زمن ساعة نقوم بتسجيل قراءة العداد مرة أخرى.
ثم بعد ذلك نقوم بمعاينة كلاً من القراءتين.
اذا كانت القراءة السابقة متشابهة مع القراءة الجديدة فهذا يدل على عدم وجود تسرب للمياه.
أما إذا كانت القراءة الجديدة أعلى من القراءة السابقة فهذا يدل على وجود تسرب للمياه.
ثالثاً كشف تسربات المياه عن طريق الشركات المختصة
تسربات المياه من أكثر المشاكل التي تواجهه المنشآت والمباني والتي تترتب عليها الكثير من الأضرار والمشاكل فيما بعد لذلك يجب علاجها على الفور ولا التهاون بها لأن هذه الأضرار قد تؤدي إلى انهيار المبنى فيما بعد، لذلك يجب الاستعانة بالشركات المختصة بهذا المجال لسرعة الحل والعلاج .

طرق الوقاية من تسربات المياه

للوقاية من تسربات المنزل حيث ينصحوا المهندسين دائماً بضرورة أهمية تنفيذ أعمال العزل للمنشأ، حيث أعمال العزل يعتبر بمثابة وقاية للمنشآت والمباني من المشاكل والأضرار التي تواجها ومنها درجة الحرارة وتسرب المياه الذي يترتب عليهم الكثير من المشاكل فيما بعد لذا لابد من تنفيذ أعمال العزل جيداً وخاصتاً في الأماكن المعرضة للمياه باستمرار مثل حمامات السباحة والمطابخ والحمامات.

كيفية إصلاح تسربات المياه


مشكلة تسرب المياه من أهم وأكثر المشاكل التي تتعرض لها المنشآت والمباني لذلك يجب علاجها على الفور بالاستعانة بالشركات المختصة والتي لها خبرة بهذا المجال، حيث قبل عملية الإصلاح يتم تحديد الأسباب الدفعة للتسرب وأيضاً تحديد مكان التسرب بكل دقة، وثم بعد ذلك وضع الحلول المناسبة الاقتصادية لعلاج التسرب ، فقد يكون الحل الأمثل هو العزل بوجه عام سواء عزل مائي أو حراري أو الأثنين معاً أو باستخدام العزل الإسمنتي أو بالفوم حيث كل هذه الطرق مناسبة، وبجانب طرق الإصلاح هو معالجة التلف الحادث في مواسير المياه من خلال سباك محترف أو تبديل المواسير التالفة بمواسير أخرى جديدة إذا لزم الأمر.